Al Shindagah
English Version
أخبار الحبتور إنقــاذ النمـــر العـــربــــي كلمة رئيس مجلس الإدارة

 الصفـحـة الـرئيسيـة
 

  كلمة رئيس مجلس الإدارة
 

  غالاوي صامد وسط الذئاب
 

 لا مخبأ من أمريكا
 

  أمنيات نتمنى لو تتحقق
 

  الإخفاء القاتل للحقيقة
 

 مدينة للثقافة أول مركز ...
 

 الذهب ... حلم الكيميا القديم

 
نساء خالدات
بركة أم أيمن الحبشية

 

 أبوعثمان الجاحظ ...
 

 اللوحات و المنمنمات ....
 

 المدفعية سلاح غير شكل ...
 

 إنقاذ النمر العربي
 

 الرياضات الشراعية في دبي

 الحبتـور للمشاريع الهندســيـة
 
مجموعة الحبتور تعزز العلاقات مع لبنان
 

 اخبـــار الحبتــور

 مـــــــن نحــــــن

 لأعـداد المـاضيـة

 اتصلـوا بنـا

بقلم إيه آي مكي

 

منذ الأيام الأولى للإسلام، تولع العالم الإسلامي بالكلمة المكتوبة. وكان معظم المسلمين يقتنون نسخة من القرآن الكريم، فيما انتشرت العديد من المكتبات الزاخرة بالمخطوطات. ففي حوالي نهاية الألفية الأوللى، كان لدى المكتبة العامة وجامعة قرطبة نحواً من 140.000 مخطوطة. وفي الوقت نفسه، لم يصل عدد مخطوطات مكتبة الفاتيكان، وهي الأكبر في أوروبا المسيحية، إلى ألف مخطوطة. ورغم أن المسلمين عرفوا مبادئ الطباعة في القرن العاشر وما بعده، فإنهم كانوا يفضلون النسخ المخطوطة باليد للقرآن الكريم على النسخ المطبوعة. كما كانوا يعملون على أن تتحلى مخطوطاتهم بأقصى ما يمكن من الأناقة والإتقان سواء في النص المكتوب، أم في اللوحات والتصاميم الهندسية المصاحبة للنصوص.

 

وكان فن التخطيط يزدهر بفضل تطور الذوق المعاصر حينذاك، فضلاً عن توفر الورق الممتاز الذي بدأ المسلمون يستخدمونه بدءاً من القرن العاشر. أما استخدام المنمنمات، فقد كان محدوداً لأن الإسلام اعتبر إبداع الصور أمراً مكروهاً، وهو ما يعني عدم وجود أي نسخ من موضحة بالرسوم من القرآن الكريم، بل كانت صفاته مزخرفة بأشكال هندسية. وهكذا استعين بخدمات رسامي المنمنمات لأغراض غير دينية إطلاقاً، وذلك تحت رعاية الأباطرة والملوك وأثرياء الناس.

 

أقيمت أول مراكز ذات أهمية لرسم المنمنمات في الموصل وبغداد، في العصور العباسية والسلجوقية. وكانت أوائل النصوص الموضحة بالرسوم هي ترجمات النصوص العلمية، حيث استخدمت تلك الرسوم لتوضيح كتب في الطب والجغرافيا والنبات وغيرها. وقد بدأ إنتاج تلك الرسوم في هيرات لتوضيح نصوص فلكية في أوائل القرن العاشر. وبعدئذ استخدمت في كتب القصص والحكايا، وهو ما أتاح لها مجالاً واسعاً للتطور. وفي ذلك الإطار اكتسبت الصفحات الموضحة صفات خاصة، بحيث يتشكل محيطها من نقوش هندسية قد تحيط أحيانا بصفحتين متقابلتين ليكون المجال المخصص للرسوم أوسع. إلا أن نسخ القرآن الكريم بقيت من دون أية أشكال فيما أحيطت صفحاته بنقوش هندسية معقدة.

 

وبعد الغزو المغولي بقيادة تيمورلنك تعرف رسامو المنمنمات المسلمون لأساليب الرسم الصيني وأنماطه، فتأثروا للغاية بها. كما بدؤوا في استخدام ألوان عديدة تهدف لإعطاء إضاءة مكثفة للصفحة. وكانت الإطارات المعقدة تحيط بالرسوم التي ترسم وسط المخطوطة بحيث لا يبقى فيها أي فراغات. وفي نهاية القرن الرابع عشر برزت مدارس مهمة للرسم في مدن تبريز وشيراز وهيرات برعاية ملكية. وكان بهزاد يعتبر واحداً من أهم الرسامين في ذلك العصر. واستمر تطور الرسم برعاية أحفاد تيمورلنك، حيث جلب أحدهم معه فن رسم المنمنمات إلى الهند. وكان العنصر الصيني في الرسم قد تم استيعابه بالكامل حتى غدا فارسيا بصورة كلية.

 

يعود الفضل في نقل فن المنمنمات المغولية إلى الهند لعبقرية اثنين من أباطرة المغول، وهما همايون وابنه الشهير أكبر. وكان همايون قد طرد من الهند على يد منافسه شيرشاه حيث اضطر للجوء عاماً إلى بلاط شاه طاهماسب ملك إيران (1524-1576). وكان هذا راعيا متحمساً للرسم يحتفظ بحاشية كبيرة من الرسامين، وبينهم الرسام الشهير ميراك. وقد أمضى همايون خلال فترة نفيه وقتا طويلا في مراسم تبريز يتفقد الأعمال التي تجري هناك. ولدى عودته من بلاد الفرس حمل معه تقديراً كبيرا لفن التصوير، و قناعة راسخة بقيمته التاريخية الكبيرة.

 

وكان بين الرسامين الذين قابلهم في تبريز اثنان تأثر كثيرا بأعمالهما وهما مير سيد علي تبريزي وخواجا عبد الصمد شيرازي. ولدى مغادرته تبريز وعدهما همايون بوظيفة في بلاطه فور عودته إليه. وبعد سنوات قليلة نجح همايون في انتزاع كابول من يد كامران، فجاء الرسامان ليعملا في بلاطه عام 1550. وقد عهد إليهما بمهمة رسم الأشكال التوضيحية لكتاب دستان الأمير حمزة الذي يضم 12 جزءاً في كل منها 100 صفحة تحمل كل منها رسما توضيحيا. وهكذا وضع حجر الأساس لمدرسة الرسم المغولية.

 

إلا أن الإمبراطور لم يعش حتى يرى ذلك العمل مكتملا، حيث مات فجأة عام 1556 ليخلفه ابنه أكبر وله من العمر 13 سنه. وقد أمضى هذا السنوات الأولى من حكمه في الحروب لتعزيز سيطرته على إمبراطورية المغول مما لم يترك له وقتا يذكر لتشجيع ورعاية الفن والأدب. لكن مرحلة جديدة بدأت بمشروعه المذهل والمتعلق بتحويل قرية سيكري التي كانت نكرة إلى مدينة كاملة بقصورها وأبنيتها الخاصة به وبنبلائه. وسرعان ما حول عاصمته من أجرا إلى فاثيبور سيكري التي أطلق عليها هذا الاسم بعد فتح جوجرات  عام 1572. وأقام فيها أكبر مدرسة لرسم المنمنمات وعين جواجا عبد الصمد الذي يقال أنه أعطى أكبر دروس في فن الرسم عندما كان طفلا، مديرا للمدرسة التي تحولت على أيامه إلى مؤسسة كاملة. وتشير مخطوطة عين الأخبار التي كتبها مؤرخ البلاط أبو الفضل، أنه تم إنشاد دائرة مستقلة للنظر في احتياجات الرسامين وعين مشرف خاص ليقدم تقريرا اسبوعيا للإمبراطور عن تطور العمل واحتياجات المدرسة. وقد استورد ورق ممتاز وفراشي جيدة من إيران بأسعار باهظة. وكان أكبر يتفقد ما انجزه الرسامون كل أسبوع ويكافئهم على تميز أعمالهم. كما كانت زيادات رواتبهم ترتبط بأدائهم. ووصل الرسم إلى مستوى الكمال بفضل عناية أكبر. ويمكن ببساطة مقارنة دقة التفاصيل واللمسات الأخيرة والجرأة في التنفيذ مع أروع أعمال كبار الرسامين الأوروبيين من ذوي الشهرة العالمية.

 

لقد اقتصر نشاط الرسم المغولي في الجزء الأطول من عهد أكبر على رسم الأشكال التوضيحية للكتب. ففي عام 1575، تم إنجاز كتاب دستان الأمير حمزة الذي بديء به في عهد والده همايون باستخدام أسلوب الرسم الفارسي. وقد تضمنت المجموعة 1375 لوحة يتكون منها الجزء التوضيحي. كما كان بين الكتب التي تم إضافة رسوم توضيحية لها في عصر الإمبراطور أكبر كتاب بابار نامه (السيرة الذاتية لبابار)، وداراب نامه (قصص ومقتطفات من كتاب القصة الفارسي الشهير شاه نامه) وتيمور نامه وبهاريستان أوف جامي. وقد تمت ترجمة الأساطير الهندوسية للفارسية ورسمت أشكالها تحت إشراف فنانين هندوسيين. وقد أنجز الجزء الأهم من رسوم الكتب التوضيحية في مراحل أبكر باستخدام أسلوب الرسم الفارسي. ولهذا السبب يشار للرسوم المغولية للمراحل المبكرة  باسم "المنمنمات الهندية الفارسية".

 

قبل أن يمضي وقت طويل، تعلم الفنانون الهنود فن استخدام الريشة، وما لبثوا أن أثبتوا جدارتهم بالابتعاد تدريجياً عن أسلوب الرسم الفارسي وإبراز براعتهم في أسلوب الرسم الهندي. وكانت الرسوم المغولية قد وصلت ذروة مجدها مع وصول جيهانجير للعرش. وكان اهتمامه بالفن أشد من سلفه. فقد ولد محباً للرسم وكان يتقنه أيضاً. ولذا فإن أفضل الرسوم المغولية أنجزت في عهده. ويتحدث الإمبراطور في مذكراته عن مدى حبه للرسم وما حققه في سبيل الحكم على الأعمال الفنية وفرزها حسب مستواها، فيقول "أعشق اللوحات ولدي قدرة ممتازة على التمييز بينها، بحيث أستطيع تحديد اسم الفنان وهل مازال على قيد الحياة. وحتى لو أن فنانين عدة اشتركوا في إنجاز لوحة ما،، فبوسعي ذكر أسماء من رسموا مختلف أجزائها.."

 

جاءت أولى علامات انهيار فن الرسم المغولي خلال عهد شاه جيهان. وربما يرجع ذلك لميل الإمبراطور أكثر نحو العمارة.

 

أعلى | الصفحة الرئيسية | مجموعة الحبتور | فنادق متروبوليتان | دياموندليس لتأجير السيارات | مدرسة الإمارات الدولية
الملكية الفكرية 2003 محفوظة لمجموعة الحبتور
| جميع الحقوق محفوظة
لايجوز إعادة نشر المقالات والمقتطفات منها والترجمات بأي شكل من الأشكال من دون موافقة مجموعة الحبتور

الموقع من تصميم ومتابعة الهودج للإعلانات ـ دبي هاتف: 2293289